دور إدارة المعرفة في أخلاقيات الوظيفة دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – إقليم كوردستان

  • Diyar Yousuf mirza
  • [email protected]
  • +9647504454348
  • DYAR YUSIF MRZA
  • تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز الدور الذي تمارسه ادارة المعرفة في أخلاقيات الوظيفة من خلال تبني أبعاد ادارة المعرفة المتمثلة ب (توليد المعرفة واكتسابها، تنظيم المعرفة  وتخزينها، مشاركة المعرفة ونشرها، تطبيق المعرفة) والتي تعد ركيزة أساسية لأية منظمة تسعى إلى تفاعل زبائنها الداخليين والخارجيين، كونها تعد وسيلة مهمة لتحقيق التميز بمختلف عناصرها، فضلا عن كونها نهجا إستراتيجيا لمشاركة العاملين فيما بينهم.

    وتعتبر أخلاقيات الوظيفة موضوعا حيويا في ساحة الأعمال والمنظمات، حيث تسهم في بناء مجتمعات وأماكن عمل صحية ومزدهرة. تزايدت أهمية الأخلاقيات في الوظيفة مع تطور التكنولوجيا وانتشار الاقتصاد المعرفي، حيث أصبح من الضروري التفكير في كيفية تطبيق مبادئ الأخلاقيات في سياقات تتسم بالتعقيد والديناميكيات الجديدة تتناول هذه الرسالة دراسة "إدارة المعرفة" وكيفية تأثيرها على أخلاقيات الوظيفة.

    ان الممارسات الغير اخلاقية في إدارة المعرفة تشير إلى استخدام أو تداول المعرفة بطرق غير أخلاقية أو غير قانونية، مثل سرقة الملكية الفكرية، أو تسريب المعلومات السرية. يتمحور التساؤل الرئيسي للرسالة حول كيفية تأثير هذه الظاهرة على أخلاقيات الوظيفة في مختلف القطاعات والمنظمات ، باستخدام منهجية بحثية شاملة، تم جمع البيانات وتحليلها من خلال مراجعة أدبية بالاعتماد على الأسلوب التحليلي في الجانب العملي، إذ تم جمع المعلومات والبيانات عن طريق استمارة الاستبانة بأستخدام  جوجل فورم كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات والتي اعدت لهذا الغرض. وتم تشخيص المتغيرات الرئيسية والمتغيرات الفرعية وقياسها.

    وعليه سعى الباحث إلى الانطلاق من مشكلة رئيسية والتي تم التعبير عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والميدانية من خلال تشخيص واقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدى امتلاكها للمتغيرات الدراسة الحالية بأبعادها محاولا التعرف على العلاقة والتأثير ما بين متغيرات الدراسة والفروقات المعنوية بينهما ودراستها من خلال الإجابة على تساؤلات الدراسة. وللإجابة على تساؤلات مشكلة الدراسة كون هذه المتغيرات من المواضيع الحديثة والمهمة في بيئة أقليم كوردستان العراق، تمت صياغة مخطط فرضى يعكس طبيعة العلاقة بين المتغيرات الرئيسية ونوع التأثير في الوزارة المبحوثة، إذ تم الاعتماد على مجموعة من الفرضيات واختبارها باستخدام الوسائل الإحصائية وفق برنامج (SPSS- 26)، وتم تحكيم استمارة الاستبانة من قبل عدد من السادة المحكمين في حقل الاختصاص، وتم توزيع (216) إستمارة من خلال نظام جوجل فورم ، ( 207 ) استمارة صالحة للتحليل وبنسبة إستجابة (95.8%).

    وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم تشخيص الحقائق الميدانية للمنظمة المبحوثة مجتمع الدراسة والعينة المبحوثة وتوصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها: تبين أن إدارة المعرفة تمثل نهجاً تحليلياً يسمح للمنظمات بأن تكون أكثر قابلية للتكيف مع احتياجات التغيير البيئي، مما يسمح باستثمار الفرص الأكثر جاذبية والحصول على قيمة أكبر لخدمة المستفيدين منها، وان الوعي بأخلاقيات المعرفة له دور كبير في توجيه الموظفين والمديرين لاتخاذ قرارات أخلاقية تتعلق بالمعرفة والمعلومات، كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية وقوية بين أخلاقيات الوظيفة وإدارة المعرفة، وان الاهتمام بعملية مشاركة المعرفة أو نشرها أو تطبيقها يكون له تأثير أيجابي  على السلوك الأخلاقي فيما يتعلق بالنزاهة والأمانة، ويؤثر توليد المعرفة واكتسابها إيجابيا على النزاهة والأمانة في مكان العمل، وان تركيز الاهتمام على تخزين المعرفة وتنظيمها ومشاركتها ونشرها وتطبيقها يكون له تأثير ايجابي على السلوك الأخلاقي.

    واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة حددت عدة مقترحات ومن أهمها :

    • الوزارة كميدان الدراسة عليها ان تحاول أولا كسر الحواجز بين الوظائف التقليدية المختلفة من خلال إعادة التنظيم الداخلي للموارد والمهارات الفردية ومن ثم تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية القدرات إدارة المعرفة.
    • على الوزارة مجتمع الدراسة عليها زيادة وقياس مستويات المعرفة التنظيمية لدى عامليها وخاصة قياداتها الإدارية العليا ، لملء الفجوة بين الواقع والمخطط وبالتالي انعكاس الرؤيا الواضحة لإدارة المعرفة في نشر أخلاقيات الوظيفة في السلوك المتبع من قبل عامليها .

    الكلمات الافتتاحية : إدارة المعرفة ، أخلاقيات الوظيفة ، النزاهة والأمانة ، تخزين وتنظيم المعرفة، تطبيق المعرفة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أقليم كوردستان العراق .

  • Erbil Technical Administrative College
  • Business Administration - کارگێڕی کار
  • Administration

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>