دور استخدام الأعمال الإلكترونية في إعداد الميزانية العمومية للشركات للحدّ من التهرّب الضريبي

  • ghassan gawrel ibrahim
  • [email protected]
  • 0750 119 9670
  • غسان كوريل إبراهيم
  • المستخلص

    تعدّ استخدام الأعمال الإلكترونية في المنظّمات الحديثة ضرورة لا بديل لها، لاسيما في مجال الإدارة المالية بعامة وفي إعداد القوائم المالية ومنها الميزانية العمومية للشركات بخاصة. وفي الجانب الآخر أصبحت مسألة الحدّ من التهرّب الضريبي مطلب جماعي سواء للحكومة وكذلك الشركات التجارية العاملة في محافظة أربيل-العراق. وبما أنّ حكومة إقليم كوردستان تهدف إلى تبنّي فلسفة الحكومة الإلكترونية بالكامل بحلول سنة 2025م حسب رؤية حكومة الإقليم 2020-2030م، من هذا المنظور تهدف الدراسة إلى استكشاف دور استخدام الأعمال الإلكترونية) التخطيط الإلكتروني والتنظيم الإلكتروني والرقابة الإلكترونية، والإفصاح الإلكتروني) في إعداد الميزانية العمومية للشركات للحدّ من التهرّب الضريبي (التصريح الكاذب وتقديم ميزانية عمومية غير صحيحة وعدم التعامل المالي مع المصارف والقيود المزيّفة) دراسة تحليلية لآراء عيّنة من العاملين لدى شركات الطيران في محافظة أربيل.

    تكمن مشكلة الدراسة في عدم الرضا الصادر من طرفي العملية الضريبية وهما الحكومة والقطاع الخاص، والناتج عن مدى صحّة ورقة البيانات المالية المقدّمة من قبل الشركات، وتم تجسيد هذه المشكلة من خلال طرح تساؤلات عديدة تمحورت عن طبيعة العلاقة والتأثير بين متغيّرات الدراسة المستقلّة وهي الأعمال الإلكترونية في الميزانية العمومية والمتغير المعتمد والمتمثل بأبعاد التهرّب الضريبي، وتم تصميم مخطّط فرضي للرسالة وانبثقت منها مجموعة فرضيات أبرزها أن استخدام الأعمال الأكترونية في إعداد الميزانية العمومية يؤدّي إلى الحدّ من التهرّب الضريبي، ولأجل التحقّق من صحّة الفرضيات تم إخضاعها لمجموعة من الاختبارات الإحصائية. وسلكت الدراسة المنهج التحليلي، أذ تم وصف متغيّرات الدراسة وأبعادها وكذلك مجتمع الدراسة الذي يمثله شركات الطيران، وكان مجموع الشركات المسجّلة 174 شركة، وتم اختيار 120 شركة كعيّنة للدراسة. وتمّ توزيع (235) إستمارة على الأفراد المبحوثين، وتمّ الحصول على (216) إستمارة صالحة للتحليل، وتمّ اختبار علاقات الارتباط والتأثير من خلال تطبيق الأساليب الإحصائية بواسطة برنامج SPSS v-28.

    وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، ومن اهمها: وجود أثر معنوي لاستخدام التخطيط والتنظيم الإلكتروني في إعداد الميزانية العمومية للشركات في الحدّ من التصريح الكاذب والحدّ من تقديم ميزانية عمومية غير صحيحة وتحسين التعامل المالي مع المصارف والحدّ من القيود المزيّفة. كما أنّ وجود أثر معنوي لاستخدام الرقابة الإلكترونية والإفصاح الإلكتروني في إعداد الميزانية العمومية للشركات في الحدّ من التصريح الكاذب والحدّ من تقديم ميزانية عمومية غير صحيحة وتحسين التعامل المالي مع المصارف والحدّ من القيود المزيّفة.

    واقترحت الدراسة ضرورة استخدام النظام الإلكتروني في تقديم الميزانية العمومية من قبل الشركات وكذلك في المنظمات الحكومية المتخصّصة في تحصيل الضرائب من أجل زيادة التخطيط والتنظيم والرقابة على الشركات وتقليل التهرّب الضريبي، والتحوّل من الأعمال الورقية التقليدية إلى أنظمة معلومات دقيقة وسلسة وذلك باستخدام الأعمال الإلكترونية، والغرض منها تسريع العمل وتأديته بدقّة عالية وشفافية، وزيادة الثقة المتبادلة بين الطرفين، واستثمار العلاقة القوية بين الأعمال الإلكترونية في الميزانية العمومية، والحدّ من التهرّب الضريبي، وتوجيه هذه العلاقة نحو إدخال الأساليب الحديثة لتعزيز النظام الضريبي في الدوائر المختلفة داخل المنظمات الحكومية المتخصصة.

    الكلمات المفتاحية: الأعمال الإلكترونية، الميزانية العمومية، شركات الطيران والتهرّب الضريبي.

  • Erbil Technical Administrative College
  • business administration
  • financial management

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>