دور القياس والإفصاح المحاسبـي عن الموجودات الثابتة وفق المعيار المحاسبـي الدولي (16IAS) في تحسين جودة القوائم المالية دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمهنيين في إقليم كوردستان/ العراق

  • azwar anwar othman
  • [email protected]
  • 0750 481 7544
  • بحث ازور انور عثمان
  • المستخلص

    يعد القياس والإفصاح المحاسبـي عن الموجودات الثابتة أمرأ ضرورياً لمتخذي القرارات داخل الوحدة الاقتصادية وخارجها حيث تساهم الموجودات الثابتة بشكل جوهري في مساعدة الوحدة الاقتصادية في القيام بأنشطتها الرئيسية وقد أتاح المعيار المحاسبـي الدولي(16IAS)كيفية المحاسبة عن تلك الموجودات عند الاقتناء وفي حالة وجود إضافات والمبادلة و الاستغناء عنها.

    يهدف الدراسة الى بيان علاقة ارتباط وأثر ذات دلالة احصائية لكل من (الاعتراف و القياس) و (العرض والافصاح المحاسبـي) في تحسين جودة القوائم المالية.ولتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها تم الإعتماد على استمارة الاستبانة، إذ تم استطلاع أراء الأكاديميين والمهنيين في إقليم كوردستان/العراق حول الموضوع، وتم اختيار (214) فرداً منهم. وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي وتحليل متغيرات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

    وقد تم التوصل الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها الإفصاح المحاسبـي في القوائم المالية وفقاً لما يتطلبه المعيار المحاسبـي الدولي (IAS16) يخدم مستخدمي هذه القوائم، لأنه يدل على العرض العادل لمحتويات هذه القوائم و كذلك يساعد في فهم الأداء المالي، وسيكون لذلك كله تأثير كبير في تحسين قرارات المستخدمين. لأن المعلومات الموجودة في القوائم المالية تعد المصدر الأساس لاي قرار يتخذ من قبل المستخدم. وأن الهدف الاساس لأنواع الإفصاح  كافة هي إظهار المعلومات المحاسبية الملائمة في القوائم المالية للمستخدمين وذلك لمساعدتهم في اتخاذ قرارات صائبة. وأما أهم التوصيات التي أوصاها الدراسة هي: ضرورة العمل على تحسين جودة القوائم المالية عبر توفير الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية و الاعتماد على مبدأ القياس المحاسبـي للموجودات الثابتة وذلك تمشياً مع المتطلبات الواردة في  معيار المحاسبة الدولي (IAS 16).

  • Erbil Technical Administrative College
  • accounting
  • accounting

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>