دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة (القنوات الفضائية والمحلية في إقليم كوردستان أنموذجا)

  • دلشین دیاب عبداللة
  • [email protected]
  • 0750 125 2079
  • دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة
  • يهتم هذا البحث الذي يحمل عنوان (دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة-القنوات الفضائية والمحلية في إقليم كوردستان أنموذجا) بالعلاقات العامة ودور تكنولوجيا الاتصال في تفعيل أدائها، إذ برزت أهمية البحث في إظهار الجوانب الإيجابية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة، والاستفادة منها داخل المؤسسات الإعلامية وأقسام العلاقات العامة وأهمية العلاقات العامة داخل القنوات الفضائية والمحلية ودورها في التواصل مع جمهور المؤسسة ومع باقي المؤسسات عبر استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

    منهجياً يقع البحث ضمن البحوث (الوصفية)، التي تعتمد على منهج (المسح)، فيما تمثل مجتمع البحث بالقنوات الفضائية والمحلية في إقليم كوردستان، وحدد العاملين في أقسام العلاقات العامة داخل هذه القنوات كعينة للبحث، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية للبحث، إذ بلغ عدد أسئلة استمارة الاستبيان الذي تم تصميمه عبر تطبيق (google forms ) 38 سؤال وفقرة، وتم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لتحليل البيانات واستخراج النتائج المطلوبة، فيما تمثل الهدف الرئيسي في إظهار الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال الحديثة لتفعيل أداء العلاقات العامة بالقنوات الإعلامية في الإقليم.

    وتمثلت أهم استنتاجات البحث في: 1. أظهرت النتائج الميدانية أن اقسام العلاقات العامة ضمن القنوات الاعلامية تفتقر الى وجود قسم مختص بهم فيما يتعلق بتكنولوجيا الاتصال الحديثة.

    1. استطاعت العلاقات العامة باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة أن تقوي علاقاتها المالية مع محيطها بالإضافة الى تمتين علاقاتها مع بقية الوسائل الاتصالية.
    2. أظهرت النتائج الميدانية أن العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية بإقليم كوردستان تفتقر لوجود مختصين في مجال تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

    الكلمات المفتاحية: دور، تكنولوجيا الاتصال الحديثة، تفعيل، أداء، العلاقات العامة، القنوات الفضائية والمحلية، إقليم كوردستان.

  • Erbil Technical Administrative College
  • میدیا
  • میدیا

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>