- Ahmed Taher Qussaim
- [email protected]
- 0750 446 5679
- 1683450145935678
-
الهدف: هدفت الدراسة إلى استطلاع علاقة وأثر القيادة الاخلاقية من خلال آراء عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل باقليم كوردستان العراق، والمتمثلة بأبعادها (العدالة و النزاهة و توجه الدور و تقاسم السلطة و ضوح الأدوار) في تحقيق البراعة الاستراتيجية المتمثلة بكل من (البراعة الاستكشافية والبراعة
الاستغلالية و البراعة الهيكلية).
الإطار العام: يمثل الإطار العام للدراسة مشكلة الدراسة التي حددت بإثره تساؤلات عدة حول طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل (القيادة الاخلاقية) والمتغير المعتمد (البراعة الاستراتيجية) من خلال الاعتماد على استمارة الإستبيان، ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للدراسة المعبر عن سبع فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة ، وقد استخدمت الدراسة إستمارة الأستبانة
وسيلة للحصول على البيانات.
منهجية الدراسة: انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، اذ تم وصف المتغيرات الرئيسية والفرعية، وكذلك تحليل العلاقات والتأثير بين المتغيرات، والجامعات الخاصة تعني القطاع المبحوث والمجتمع التي هي جميع اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل بإقليم كوردستان العراق. والعينة هي عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل التي استجابوا لاستمارة الاستبيان التي وزعها الباحث عليهم، وبلغ
عددها (7) جامعات خاصة، وأما المستجيبون فبلغ عددهم (291) من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل (عينة الدراسة). وتم اختبار الفرضيات من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية بواسطة البرامج الحاسوبية (24 .Amos V) و (24.SPSS V).
الاستنتاجات: توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات منها كشفت نتائج تحليل وجود علاقه ارتباط معنويه موجبة من التلازم بين متغير القيادة الاخلاقية والمتغير المعتمد البراعة الاستراتيجية ، ويشير ذلك كل ما اعتمدت الجامعات الخاصة على القيادة الاخلاقية يؤدي ذلك إلى تعزيز مستويات البراعة الاستراتيجية ، وكذلك أشارت النتائج عن وجود تاثير معنوي لمتغير القيادة الاخلاقية في متغير البراعة الاستراتيجية. - Erbil Technical Administrative College
- Business Administration