دور التسويق الشمولي في تعزيز التميز التسويقي دراسة تحليلية الأدارية عينة من الآفراد العاملين في الشركات الخاصة للاتصالات والانترنت في مدينة أربيل

  • Lana Abdullah
  • [email protected]
  • 0750 464 8815
  • Lana MA 888
  • الهدف : هدفت الدراسه‌ الحالية إلى معرفة وإيجاد العلاقة والتأثير للتسويق الشمولي لتعزيز التميز التسويقي لعدد من شركات الاتصالات والانترنيت في القطاع الخاص في مدينة أربيل. إذ أصبح مفهوم التسويق الشمولي في المفاهيم التسويقية المعاصرة وقد تمثل المتغير المستقل في التسويق الشمولي بأبعاده (التسويق الداخلي ،التسويق المتكامل ، تسويق العلاقات ، تسويق الاداء) فيما تمَثل المتغير التابع بالتميز التسويقي بأبعاده (الاحتفاظ بالزبائن ،جودة الخدمة ، الابداع التسويقي ، القدرات الجوهرية) .

    الإطار العام : يمثل الإطار العام للدراسة بمشكلة الدراسة والتي حددت بإثاره تساؤلات عدة حول طبيعة الارتباط والتأثير والتباين بين متغير المستقل (التسويق الشمولي )والمتغير المعتمد (التميز التسويقي ) ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للدراسة عبر عن أربعة فرضيات رئيسة ، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة وقد استخدمت الدراسة استمارة الاستبانة كآداة رئيسية للحصول على البيانات

    منهجية الدراسة : انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم وصف المتغيرات الرئيسة والفرعية ، وكذلك لتحليل الارتباط والتأثير بين المتغيرات ، تمثل مجتمع الدراسة في شركات الاتصالات الخاصة في مدينة أربيل (شركة فاست للينك ، كورك ، آسياسيل )، أما عينة الدراسة تمثلت ب(3) شركات اتصالات الإنترنيت في مدينة أربيل ،حيث تم التوزيع بطريقة (google form) عشوائية لاستمارة الاستبيان (380) أستمارة تم أسترجاع (350) فرداً من العاملين في الشركات عينة الدراسة .تم أختبار الفرضيات من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية بواسطة البرنامج الحاسوب(SPSS V.24)

    أهمية الدراسة : توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج والمقترحات أهمها وجود علاقة أرتباط قوية معنوية بين المتغيرات وأبعادها على المستوى الكلي والجزئي إذ كانت معاملات الارتباط عالية ، وهذه النتائج تؤكد التلازم القوي بين المتغيرات ، وأكدت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للتسويق الشمولي ، والتميز التسويقي على المستوى العام ، وهذا يدل على اهتمام شركات الاتصالات المبحوثة بممارسة أبعاد التسويق الشمولي من أجل تعزيز التميز التسويقي ,وبناء على النتائج التي قدمتها الباحثة  تم تقديم مجموعة من المقترحات مهمة ومنها: ضرورة قيام الشركات محل الدراسة   بناء ثقافة وفلفسة التسويق الشمولي في الشركة ، بحيث يؤمن بها أفراد العاملين  ، ويجسدونها في سلوكهم وعملهم في الشركة وضرورة استثمار العلاقات القوية بين المتغيرات الرئيسة والفرعية على المستوى الكلي والجزئي والتلازم القوي بينهما وتوجيها إلى خدمة الشركات المبحوثة

  • Erbil Technical Administrative College
  • Business Administration

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*