القيادة الأخلاقية و دورها في تعزيز البراعة الإستراتيجية

  • Ahmed Taher Qussaim
  • [email protected]
  • 0750 446 5679
  • 1683450145935678
  • الهدف: هدفت الدراسة إلى استطلاع علاقة وأثر القيادة الاخلاقية من خلال آراء عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل باقليم كوردستان العراق، والمتمثلة بأبعادها (العدالة و النزاهة و توجه الدور و تقاسم السلطة و ضوح الأدوار) في تحقيق البراعة الاستراتيجية المتمثلة بكل من (البراعة الاستكشافية والبراعة
    الاستغلالية و البراعة الهيكلية).
    الإطار العام: يمثل الإطار العام للدراسة مشكلة الدراسة التي حددت بإثره تساؤلات عدة حول طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل (القيادة الاخلاقية) والمتغير المعتمد (البراعة الاستراتيجية) من خلال الاعتماد على استمارة الإستبيان، ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للدراسة المعبر عن سبع فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة ، وقد استخدمت الدراسة إستمارة الأستبانة
    وسيلة للحصول على البيانات.
    منهجية الدراسة: انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، اذ تم وصف المتغيرات الرئيسية والفرعية، وكذلك تحليل العلاقات والتأثير بين المتغيرات، والجامعات الخاصة تعني القطاع المبحوث والمجتمع التي هي جميع اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل بإقليم كوردستان العراق. والعينة هي عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل التي استجابوا لاستمارة الاستبيان التي وزعها الباحث عليهم، وبلغ
    عددها (7) جامعات خاصة، وأما المستجيبون فبلغ عددهم (291) من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل (عينة الدراسة). وتم اختبار الفرضيات من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية بواسطة البرامج الحاسوبية (24 .Amos V) و (24.SPSS V).
    الاستنتاجات: توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات منها كشفت نتائج تحليل وجود علاقه ارتباط معنويه موجبة من التلازم بين متغير القيادة الاخلاقية والمتغير المعتمد البراعة الاستراتيجية ، ويشير ذلك كل ما اعتمدت الجامعات الخاصة على القيادة الاخلاقية يؤدي ذلك إلى تعزيز مستويات البراعة الاستراتيجية ، وكذلك أشارت النتائج عن وجود تاثير معنوي لمتغير القيادة الاخلاقية في متغير البراعة الاستراتيجية.

  • Erbil Technical Administrative College
  • Business Administration

دور التسويق الشمولي في تعزيز التميز التسويقي دراسة تحليلية الأدارية عينة من الآفراد العاملين في الشركات الخاصة للاتصالات والانترنت في مدينة أربيل

  • Lana Abdullah
  • [email protected]
  • 0750 464 8815
  • Lana MA 888
  • الهدف : هدفت الدراسه‌ الحالية إلى معرفة وإيجاد العلاقة والتأثير للتسويق الشمولي لتعزيز التميز التسويقي لعدد من شركات الاتصالات والانترنيت في القطاع الخاص في مدينة أربيل. إذ أصبح مفهوم التسويق الشمولي في المفاهيم التسويقية المعاصرة وقد تمثل المتغير المستقل في التسويق الشمولي بأبعاده (التسويق الداخلي ،التسويق المتكامل ، تسويق العلاقات ، تسويق الاداء) فيما تمَثل المتغير التابع بالتميز التسويقي بأبعاده (الاحتفاظ بالزبائن ،جودة الخدمة ، الابداع التسويقي ، القدرات الجوهرية) .

    الإطار العام : يمثل الإطار العام للدراسة بمشكلة الدراسة والتي حددت بإثاره تساؤلات عدة حول طبيعة الارتباط والتأثير والتباين بين متغير المستقل (التسويق الشمولي )والمتغير المعتمد (التميز التسويقي ) ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للدراسة عبر عن أربعة فرضيات رئيسة ، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة وقد استخدمت الدراسة استمارة الاستبانة كآداة رئيسية للحصول على البيانات

    منهجية الدراسة : انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم وصف المتغيرات الرئيسة والفرعية ، وكذلك لتحليل الارتباط والتأثير بين المتغيرات ، تمثل مجتمع الدراسة في شركات الاتصالات الخاصة في مدينة أربيل (شركة فاست للينك ، كورك ، آسياسيل )، أما عينة الدراسة تمثلت ب(3) شركات اتصالات الإنترنيت في مدينة أربيل ،حيث تم التوزيع بطريقة (google form) عشوائية لاستمارة الاستبيان (380) أستمارة تم أسترجاع (350) فرداً من العاملين في الشركات عينة الدراسة .تم أختبار الفرضيات من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية بواسطة البرنامج الحاسوب(SPSS V.24)

    أهمية الدراسة : توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج والمقترحات أهمها وجود علاقة أرتباط قوية معنوية بين المتغيرات وأبعادها على المستوى الكلي والجزئي إذ كانت معاملات الارتباط عالية ، وهذه النتائج تؤكد التلازم القوي بين المتغيرات ، وأكدت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للتسويق الشمولي ، والتميز التسويقي على المستوى العام ، وهذا يدل على اهتمام شركات الاتصالات المبحوثة بممارسة أبعاد التسويق الشمولي من أجل تعزيز التميز التسويقي ,وبناء على النتائج التي قدمتها الباحثة  تم تقديم مجموعة من المقترحات مهمة ومنها: ضرورة قيام الشركات محل الدراسة   بناء ثقافة وفلفسة التسويق الشمولي في الشركة ، بحيث يؤمن بها أفراد العاملين  ، ويجسدونها في سلوكهم وعملهم في الشركة وضرورة استثمار العلاقات القوية بين المتغيرات الرئيسة والفرعية على المستوى الكلي والجزئي والتلازم القوي بينهما وتوجيها إلى خدمة الشركات المبحوثة

  • Erbil Technical Administrative College
  • Business Administration

دور القياس والإفصاح المحاسبـي عن الموجودات الثابتة وفق المعيار المحاسبـي الدولي (16IAS) في تحسين جودة القوائم المالية دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمهنيين في إقليم كوردستان/ العراق

  • azwar anwar othman
  • [email protected]
  • 0750 481 7544
  • بحث ازور انور عثمان
  • المستخلص

    يعد القياس والإفصاح المحاسبـي عن الموجودات الثابتة أمرأ ضرورياً لمتخذي القرارات داخل الوحدة الاقتصادية وخارجها حيث تساهم الموجودات الثابتة بشكل جوهري في مساعدة الوحدة الاقتصادية في القيام بأنشطتها الرئيسية وقد أتاح المعيار المحاسبـي الدولي(16IAS)كيفية المحاسبة عن تلك الموجودات عند الاقتناء وفي حالة وجود إضافات والمبادلة و الاستغناء عنها.

    يهدف الدراسة الى بيان علاقة ارتباط وأثر ذات دلالة احصائية لكل من (الاعتراف و القياس) و (العرض والافصاح المحاسبـي) في تحسين جودة القوائم المالية.ولتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها تم الإعتماد على استمارة الاستبانة، إذ تم استطلاع أراء الأكاديميين والمهنيين في إقليم كوردستان/العراق حول الموضوع، وتم اختيار (214) فرداً منهم. وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي وتحليل متغيرات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

    وقد تم التوصل الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها الإفصاح المحاسبـي في القوائم المالية وفقاً لما يتطلبه المعيار المحاسبـي الدولي (IAS16) يخدم مستخدمي هذه القوائم، لأنه يدل على العرض العادل لمحتويات هذه القوائم و كذلك يساعد في فهم الأداء المالي، وسيكون لذلك كله تأثير كبير في تحسين قرارات المستخدمين. لأن المعلومات الموجودة في القوائم المالية تعد المصدر الأساس لاي قرار يتخذ من قبل المستخدم. وأن الهدف الاساس لأنواع الإفصاح  كافة هي إظهار المعلومات المحاسبية الملائمة في القوائم المالية للمستخدمين وذلك لمساعدتهم في اتخاذ قرارات صائبة. وأما أهم التوصيات التي أوصاها الدراسة هي: ضرورة العمل على تحسين جودة القوائم المالية عبر توفير الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية و الاعتماد على مبدأ القياس المحاسبـي للموجودات الثابتة وذلك تمشياً مع المتطلبات الواردة في  معيار المحاسبة الدولي (IAS 16).

  • Erbil Technical Administrative College
  • accounting
  • accounting

Erbil Polytechnic University Organized A Workshop (Creative Job Search, Networking and Job Application).

On the 2nd to 4th May, 2023, at the Scientific Research Center of the Erbil Polytechnic University, the Directorate of Career Development Center in collaboration with Cowater International Organization conducted a workshop on training trainers and creative seeking for jobs, building communication network and job offering.

The workshop was organized for three days in the presence of the Vice Rector for Scientific Affairs, the Director of the Career Development Center, and several academic staff of colleges and technical institutes.

Then, the international experts in the field of job fair and innovative job search, Mr. Mark and Mr. Victor Eid presented a subject in which according to international standards, university graduates will be the first beneficiaries to find jobs in the labor market of the Kurdistan Region. The participant lecturers were also introduced to the latest ways to find modern job opportunities and prepare graduates for the labor market. They received training during three days.

Today, Thursday, the 4th of May the workshop fulfilled and the university Rector. Prof. Dr. Edrees Muhamad Tahir Harki awarded Certificates on the attendees.

The workshop is part of a joint project implemented by the Cowater International Organization and GIZ Germany and funded by the European Union.

The project will last for three years and includes two main areas: developing and improving the curricula of the veterinary department in the Shaqlawa Technical College and Sending the academic staff of the department to the universities of the European Union, especially to Belgium and the Netherlands to get familiar with the latest technical methods of the veterinary department and the quality of conducting modern scientific research and solve agricultural problems.

The second aspect of the project implementation is to pay attention to the administrative staff of the Directorate of the Career Development Center in the university presidency, holding several workshops in the field of skills development and establishing links between the university and the labor market.