دور إدارة تنوع الموارد البشرية في تعزيز النجاح الاستراتيجي دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل بإقليم كوردستان العراق

  • روشن عبدالواحد عبدالله
  • [email protected]
  • 0750 456 6150
  • عبد الواحد
  • المستخلص

    الهدف: هدفت الدراسة إلى  تحليل علاقة و تأثیر إدارة تنوع الموارد البشرية من خلال آراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل بأقليم كوردستان العراق، والمتمثلة بأبعادها (التدريب على التنوع، وبناء فرق العمل المتنوعة، وبناء الثقافة التنظيمية وتقبل التنوع، ودعم الادارة العليا للتنوع) في تعزيز النجاح الاستراتيجي من خلال أبعاده (النمو، البقاء، التكيف).

    الإطار العام: يمثل الإطار العام للدراسة بمشكلة الدراسة التي حددت بأثاره تساؤلات عدة حول طبيعة علاقات الإرتباط والتأثير بين المتغير المستقل (إدارة تنوع الموارد البشرية) والمتغير المعتمد (النجاح الاستراتيجي) من خلال الأعتماد على أستمارة ألأستبيان والمقابلة الشخصية مع القيادات الادارية في الجامعات الخاصة، ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للدراسة المعبر عن سبع فرضيات رئيسة، ولأجل التأكٌد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لإختبارات متعددة.

    منهجية الدراسة: انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، اذ تم وصف المتغيرات الرئيسة والفرعية، وكذلك تحليل العلاقات والتأثير بين المتغيرات، وأن الجامعات الخاصٌة هي القطاع المبحوث والمجتمع هي جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل باقليم كوردستان العراق/ وتمثلت العينة هي عدد من أعضاء الهيئة التدريسية التي اجابو على فقرات استمارة الاستبيان التي تم توزيعها عن طريق (Google Form) وبلغ عددها (6) جامعات، أما العيينة فبلغ عددهم (284) عضوا تدريسيا في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل ، تم إختبار الفرضيات من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية بواسطة البرامج الحاسوبية (Amos V. 24) و (SPSS V.24).

    الاستنتاجات: توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها وجود علاقه ارتباط معنويه موجبة بين متغير إدارة تنوع الموارد البشرية والمتغير المعتمد النجاح الاستراتيجي ويشير ذلك كل ما اعتمدت الجامعات الخاصه على إدارة تنوع الموارد البشرية يؤدي إلى  تعزيز مستويات النجاح الاستراتيجي، فضلاً عن وجود تاثير معنوي لمتغير إدارة تنوع الموارد البشرية في النجاح الاستراتيجي.

    التوصيات: قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات أهمها ضرورة اهتمام الجامعات الخاصة بتعزيز ثقافة فرق العمل، والعمل الجماعي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس، بشكل يؤدي إلى  تعزيز اتجاهاتهم الإيجابية، من خلال تعزيز ثقافة تنظيمية تقبل التنوع بين أعضائها، وتشجيع المنافسة بينهم، وداعمة للإبداع لما فيه مصلحة الجامعة.

    الكلمات المفتاحية: إدارة تنوع الموارد البشرية، النجاح الاستراتيجي، الجامعات الخاصة في مدينة أربيل.

  • Erbil Technical Administrative Institute
  • نظم المعلومات الادارية
  • ادارة الاعمال

One Reply to “دور إدارة تنوع الموارد البشرية في تعزيز النجاح الاستراتيجي دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل بإقليم كوردستان العراق”

  1. Thank you for your sharing. I am worried that I lack creative ideas. It is your article that makes me full of hope. Thank you. But, I have a question, can you help me?

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>